Culture Magazine Thursday  25/06/2009 G Issue 289
الفهرس
الخميس 2 ,رجب 1430   العدد  289
حدث في مثل هذا التاريخ
25 يونيو - حزيران 2009م

 

إعداد - خلود العيدان:

1982 م: وفاة يوسف إبراهيم يزبك، مفكر ومؤرخ لبناني، من مؤسسي عصبة العشرة عام 1930 التي ضمّت عدداً من الكتاب والأدباء اللبنانيين ناقدين للأدب والفنون وحتى السياسة، عدّ يزبك أول أمين عام للحزب الشيوعي في سوريا ولبنان، من مؤلفاته حكاية أول نّوار في العالم العربي، وتطور الشعر العربي.

1963 م: عودة مجلة (الرسالة) الأدبية صاحبة الأثر الكبير على الحركة الثقافية في مصر إلى الصدور مرة أخرى، والتي كان يرأس تحريرها الأديب أحمد حسن الزيات، لكنها سرعان ما توقفت بأمر مباشر من الدولة.

1982 م: وفاة عجاج نويهض، أديب ومؤرخ لبناني من أشهر أعماله ترجمته لكتاب حاضر العالم الإسلامي للوثروب ستودارد، أسس مجلة العرب في القدس، عمل مراسلاً للأهرام المصرية، ومديراً للإذاعة العربية في القدس،كما عمل مديراً للمطبوعات والنشر في الأردن.

1893 م: مولد خير الدين الزركلي، مؤرّخ لبناني، عمل بالصحافة فترة، ثم التحق بالعمل الدبلوماسي في السعودية، له مؤلفات عدة أهمها كتابه (الإعلام) الذي عدّ من أعظم الكتب العربية التي ظهرت في القرن 14 هـ فقد مرّ صاحبه برحلة كفاح طويلة استغرقت معظم حياته لتأليفه وتنقيحه، انتخب عضواً بالمجمع العلمي العربي بدمشق، وبالقاهرة وبالمجمع العلمي العراقي، توفي في عام 1976م.

1903 م: مولد جورج أورويل، روائي بريطاني، من أهم مؤلفاته رواية مزرعة الحيوانات التي عدت من أهم روائع الأدب الإنجليزي. توفي عام 1950م متأثراً بمرض السل ولم يكمل الخمسين.

1984 م: وفاة ميشيل فوكو، فيلسوف فرنسي، يعتير من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، انتخب ليحتل كرسياً في أهم هيئة أكاديمية في فرنسا (الكوليدج دو فرانس) كبروفيسور في تاريخ نظام الفكر، وعمل مراسلاً صحافياً خاصاً لجريدتي Corriere della Seraو le Nouvel Observateur التقى بالعديد من الشخصيات الشهيرة أمثال الخميني وكتب سلسلة من المقالات عن الثورة. من مؤلفاته تاريخ الجنون، وكتاب حب الغلمان عند اليونان.

(في زمننا هذا، انتزع الطبُ ظاهرة الجنون من الثقافة) ميشيل فوكو

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة